اليمن.. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات اليمنيين
الحديدة اكسبرس\تحرير التقرير عبده بغيل
"الأحد 28 يوليو 2024
نشرت صحيفة ليموند الفرنسية النسخة الانجليزية مقالا و رصده موقعنا "الحديدة اكسبرس" اشارت فيه فشل السفن الأميركية والأوروبية في البحر الأحمر، وكذلك الغارات الجوية الأميركية والبريطانية على اليمن،
واكد المقال بان الغارة التي شنتها جماعة الحوثي بطائرة مسيرة، وأودت بحياة شخص وإصابة أربعة آخرين في تل أبيب، على مرمى حجر من القنصلية الأميركية، يوم الجمعة 19 يوليو/تموز، ثمثل تصعيدا جديدا في التحدي الذي تشكله الجماعة اليمنية للدولة الإسرائيلية وحلفائها الغربيين. وجاء هذا العمل ردا على القصف الإسرائيلي لغزة، في وقت بدا فيه تأثير العمليات العسكرية لحماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر
وفي عددها الصادر يوم الجمعة 19 يوليو/تموز، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال رسالة مثيرة للقلق أرسلها مؤخرا مايكل إريك كوريلا، الجنرال المسؤول عن القيادة المركزية الأميركية ــ المنطقة التي تغطي الشرق الأوسط ــ إلى وزير الدفاع لويد أوستن. وفي هذه الرسالة، وفقا لمسؤولين أميركيين نقلت عنهم الصحيفة، دعا الجنرال كوريلا إلى زيادة الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية ضد الحوثيين، نظرا لأن الإجراءات المتخذة في البحر على مدى الأشهر السبعة الماضية "فشلت" في رأيه.
اقرأ أكثر للمشتركين فقط أزمة البحر الأحمر تلقي بثقلها على الاقتصاد الإيطالي
"حتى لو تم إعدادها بسرعة كبيرة، فإن العمليات التي أطلقها الغرب ضد الحوثيين ليست الدواء الشافي الذي تم اقتراحه في البداية"، كما تقول هيلويز فاييه، الخبيرة في قضايا الدفاع في الشرق الأوسط في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية. بعد سبعة أشهر من بدء عملية حارس الرخاء في ديسمبر/كانون الأول 2023 - بقيادة الأميركيين والبريطانيين - وخمسة أشهر من إطلاق عملية أسبيد في نهاية فبراير/شباط، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، فإن كل المؤشرات حمراء.
"لا يوجد عدد كاف من السفن"
خلال زيارة إلى مقر عملية أسبيدس في لاريسا باليونان في 5 يوليو، أشار الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، إلى أن حركة المرور عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، "انخفضت إلى النصف" منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحماس في أكتوبر 2023. وفي الوقت نفسه، انخفضت عائدات رسوم المرور في القناة، وهي مورد رئيسي لمصر، بنسبة 23٪ خلال السنة المالية 2023-2024. وقال بوريل إنه مع وجود تحويلة إلزامية تقريبًا عبر رأس الرجاء الصالح (جنوب إفريقيا)، تم تمديد وقت الرحلة للسفن التجارية من 10 إلى 14 يومًا، و"تضاعفت تكلفة الحاوية بين الصين وأوروبا".