توقيع الاتفاق بين #لبنان وإسرائيل بحضور وزير الخارجية الأمريكي
الحديدة اكسبرس الاخباري /متابعات
الجمعة 26-6=2026
برغم ان حزب الله: ننفي نفيا قاطعا ما نشرته جهات تتبع جيش العدو الإسرائيلي بشأن سيطرته على تلة علي الطاهر وقال ان
تلة علي الطاهر خالية من أي وجود للاحتلال الإسرائيلي ولا تزال تحت سيرتنا الا ان القناة 12 الإسرائيلية عن مصدر: الجيش سيبقى في حدود الخط الأصفر في إطار اتفاق التفاهم مع #لبنان حتى تجريد #حزب_الله من سلاحه.
وكانت كشفت مصادر دبلوماسية اليوم الجمعة، عن استمرار المفاوضات بين وفدي لبنان وإسرائيل في العاصمة واشنطن برعاية أمريكية، بعد أن كان مقرراً اختتامها أمس الخميس. ويأتي هذا التمديد في ظل خلافات جوهرية ما زالت تعرقل التوصل إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار.
خلفية الأحداث:
· المفاوضات: انطلقت الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين الطرفين يوم الثلاثاء الماضي، بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، وتركز على انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان ونقل السيطرة الأمنية للجيش اللبناني.
· الموقف الإسرائيلي: تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في كلمة له أمس، بعدم الانسحاب من "المنطقة الأمنية" في جنوب لبنان، مؤكداً أن الجيش الإسرائيلي سيحتفظ بـ "حرية عمل كاملة" لتحييد أي تهديد، واصفاً بقاء القوات هناك بأنه ضروري.
· الموقف اللبناني - حزب الله: في المقابل، جدد الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم رفضه لأي انسحاب مشروط، وطالب بانسحاب إسرائيلي "غير مشروط" من كامل الأراضي اللبنانية، متهماً إسرائيل بالسعي إلى "ضم لبنان واحتلاله".
· انتهاكات ميدانية: تشهد الفترة الحالية اتهامات متبادلة بخرق وقف إطلاق النار، حيث اتهم حزب الله إسرائيل بارتكاب "انتهاك سافر" عبر غارة بطائرة مسيرة أوقعت قتلى في جنوب لبنان، بينما قالت إسرائيل إنها استهدفت عناصر مسلحة من الحزب.
من جهذ أخرى أظهرت حركة الملاحة البحرية تباطؤ حركة المرور عبر مضيق هرمز بعد هجوم على متن سفينة

