وزير خارجية عمان: أجرينا في مسقط مناقشات حول مذكرة التفاهم بين إيران وأمريكا وأكدنا التزامنا بالقانون الدولي
الحديدة اكسبرس الاخباري /تقارير
الثلاثاء 23-6-2026
أكد وزير الخارجية العماني في تصريح له "أجرينا في العاصمة العُمانية مسقط مناقشات بشأن مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة، مؤكدين التزام سلطنة عُمان بمبادئ القانون الدولي ودعم الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تعزيز الحوار وخفض التوترات."
وأضاف أن المناقشات تناولت سبل الدفع بالمسار التفاوضي وتعزيز فرص التفاهم بين الجانبين، مشددًا على أهمية الحلول السياسية والحوار كخيار أساسي لمعالجة القضايا الخلافية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.
تفاصيل الموقف العُماني والاتفاق
الالتزام بالقانون الدولي: شددت سلطنة عُمان على تمسكها الكامل بالقوانين البحرية الدولية المنظمة للملاحة.
الممر الآمن والسلس: أكد الجانبان على ضمان المرور الآمن والحر لجميع السفن عبر مضيق هرمز الاستراتيجي.
إلغاء رسوم العبور: جرى التأكيد على بقاء المضيق ممراً مائياً خالياً من أي رسوم عبور إضافية.
المسؤولية السيادية والمشتركة: أشارت مسقط إلى أن حماية الملاحة تعتمد على نهج قائم على التعاون وبما يتوافق مع مسؤوليات الدول السيادية على مياهها الإقليمية.
السياق الإقليمي للمذكرة
تأتي هذه التحركات العُمانية المكثفة في إطار دعم سلطنة عُمان التاريخي لجهود الوساطة وتقريب وجهات النظر. وتهدف المحادثات الحالية إلى تذليل العقبات ووضع آليات تنفيذية متوازنة لبنود مذكرة التفاهم (المعروفة بمذكرة إسلام آباد)، لتمهيد الطريق نحو مفاوضات الاتفاق النهائي الشامل بين طهران وواشنطن.
