خانيونس – فلسطين المحتلة: اعتصام مفتوح لموظفي "الأونروا" احتجاجًا على فصل 70 موظفًا
عبده بغيل | الحديدة اكسبرس الاخباري
الأحد 28-6-2026
شهدت مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة، اليوم، اعتصامًا مفتوحًا نفذه العشرات من موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك أمام المقر الرئيسي للوكالة في المدينة. ويأتي هذا التحرك احتجاجًا على قرار إدارة الوكالة فصل 70 موظفًا من خدماتها، في خطوة يصفها المحتجون بأنها "تعسفية" وتأتي تحت ضغوط خارجية .
وأكد المحتجون، وهم من مختلف الفئات الوظيفية، استمرار تحركهم الاعتصامي حتى يتم التراجع عن القرار بشكل كامل. ويرفض المشاركون في الاعتصام ما وصفوه بـ"الإجراءات غير العادلة" التي تستهدف موظفين قضوا سنوات في خدمة اللاجئين، محذرين من تبعات هذا القرار الإنسانية والاجتماعية على الموظفين وعائلاتهم .
ويأتي قرار الفصل في وقت تشهد فيه المنطقة توترًا متصاعدًا، حيث تزايدت في الآونة الأخيرة الدعوات الإسرائيلية لتقليص دور "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية، وسط اتهامات للوكالة بالانحياز، وهو ما تنفيه الأخيرة بشكل قاطع . وتشير المصادر إلى أن قرار الفصل استند إلى اتهامات إسرائيلية سابقة، لكن "الأونروا" أوضحت أن القرار ليس اعترافًا بصحة هذه الاتهامات، بل يأتي في سياق "التخفيف من مخاطر السلامة والأمن" .
وفي مشهد يعكس حالة الغضب العارمة، رفع المحتجون لافتات تطالب بالعدالة وإعادة النظر في القرار، مؤكدين أن اعتصامهم المفتوح سيبقى قائماً حتى تحقيق مطالبهم بعودة الزملاء إلى وظائفهم وضمان استقرار عمل الوكالة في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها القطاع .
